الدورات التأسيسية

وهي دورات للمبتدئين يتم من خلالها تأسيس المشاركين وتأهيلهم في المجلس وأدابه وركوب الخيل وركوب الهجن والرماية والمقناص والسباحة حيث يقضون ستة أشهر يتم خلالها تأهيلهم لدخول الدورات المتقدمة.

الدورة المتقدمة

هي امتداد لجميع الدورات التأسيسية بشكل موسع. فدورة المجلس المتقدمة يتعلم فيها المشارك ( شراء – ذبح – طبخ الذبيحة ) ويتعلم فنون العرضة وعد القصيد. دورة السباحة المتقدمة، يتعلم فيها المشارك ( الغوص وجمع المحار وصيد السمك ) على الطريقة التقليدية

المجلس

يتعلم من خلالها على أداب المجلس والسلام والتحفي وكذلك يتم تدريبه على عمل القهوة والأدوات التي تستخدم في إعدادها كما يتم تدريبه على شراء الذبيحة وكيفية ذبحها وصلخها وطبخها.

ركوب الهجن

يتم تدريب المشارك على مسميات أحزاء الناقة وكيفية الركوب والتعامل معها وكذلك شد الذلول (الناقة) ووضع الشداد عليها بالطريقة الصحيحة ومسميات الشداد.

ركوب الخيل

يتم تدريب المشارك على مسميات أجزاء الخيل وكيفية الركوب والتعامل معها وكذلك وضع السرج بالطريقة الصحيحة ومسميات السرج.

الرماية

يتم تدريب المشارك على كيفية الرماية والتعامل الصحيح مع السلاح وكيفية اتباع وسائل السلامة فيه تحت اشراف مدربين ومؤهلين.

السباحة

يتم تعليم المشارك على مبادئ السباحة العامة وكذلك الغوص ووسائل السلامة التي يجب اتباعها في البحر كما يتم تدريبهم على على الصيد التقليدي بالخيط والشباك.

الصقاره

يتم تدريب المشارك على كيفية التعامل مع الطير وشيل الطير والأدوات المستخدمة للطيور في المقناص وكذلك معرفة الاتجاهات في البر واتباع وسائل السلامة.

العرضة وعد القصيد

يتم تدريبهم على أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة، وكذلك على كيفية عد القصيد بالطريقة الصحيحة.